السبت، 2 مايو 2020

سلسله من الخواطر الخاصه بعلاقة العبد مع ربه ارجو ان تكون نافعه باذن الله مقدمه لازمه--------إعداد الأستاذ علاء الروبي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏بدلة‏‏‏


بسم الله الرحمن الرحيم  (1)
اصدقائي الاعزاء في هذه الايام المباركه هناك سلسله من الخواطر الخاصه بعلاقة العبد مع ربه ارجو ان تكون نافعه باذن الله
            مقدمه لازمه
هذه الخواطر هي منحه الهيه عباره عن اساليب التواصل مع المولي عز وجل باسلوب سهل مبسط ليصل الي الجميع بيسر وسهوله تبدا بمستويات العباده وهي كالتالي:
المستوي الاول المسلم الموحد
المستوي الثاني:المؤمن
المستوي الثالث:العابد
المستوي الخامس :الزاهد
المستوي السادس:عباد الرحمن
المستوي السابع :غباد الله المخلصين
وهي ارقي واعلي مستوي للعباده
وفي كل خير:
سنبدا بالمستوي الاول : المسلم الموحد
وهي اول درجه من درجات السلم للترقي في العباده ولايتصور عقلا بلوغ باقي الدرجات دون تحقق شروط الاسلام
وتحقيق الاركان
              نطق الشهادتين

وهي مفتاح كل ابواب الخيران ينطق العبد بالشهادتين ويكفي لتحقيقها النطق بها ولو مره واحده في العمر وان كان تكرارها ايقاظ للقلب الغاغل وصيغة الشهاده(اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله) وبنطق الشهادتين يكون العبد قد دخل في نطاق التوحيد وعبادة الله الواحد الاحد هذا ان كان الشخص قادرا علي الكلام اما اذا كان غير قادر علي الكلام كالابكم مثلا فيستطيع التعبير بالكتابه او الاشاره او الاقرار اي السماع وعدم الانكار ثم يؤكد ذلك الركن باداء باقي الاركان مضمون الشهاده هو الخروج من عبادة العباد الي عبادة رب العباد وهو اصل كل خير.
تحقيق الشهاده علي وجهها لايكون بالالفاظ بل يجب ان يؤكد القول الفعل والسلوك وهو ماسنعرض له في القادم من الايام
علاء الروبي
مصر
---------
بسم الله الرحمن الرحيم
               (2)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله
 استكمالا لما بداناه من اول لبنات بناء الانسان وهو التوحيد لله عز وجل وهو ركن رئيسي لا يستقيم البناء بدونه
وللتوحيد مظهر وجوهر مظهره النطق بالشهادتين واتيان باقي الاركان وجوهره طرد الشرك من القلب وتنقية عقيدة التوحيد من اي شوائب الا وهي اخلاص التوحيد وتتجلي سورة فاتحة الكتاب بكل عناصر التوحيد فتبدا بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين هنا اثبات للالوهيه المهيمنه علي كل شئ والربوبيه المسئوله عن ارزاق المخلوقات وتسيير الكون وياتي عين التوحيد اياك نعبد وهو فعل قلبي خالص وتطبيق التوحيد واياك نستعين وهو اخلاص التوكل علي الله مع الاخذ بالاسباب وترك التوفيق لرب الاسباب والا وقعنا في مهلكة التواكل والتراجع عن باقي الامم حسن ابتغاء الاسباب من اداب حسن التوكل علي الله اذا يجب ان تتوافر صفة السعي والاجتهاد في كل موحد بالله حتي يرتقي في سلم العبادات ويجب ان نعلم ان هناك درجات للصعود ودركات للهبوط والذلل اعاذنا الله جميعا من الذلل والوقوع في دركات الجحيم هناك اعداء تحيط بالعبد الموحد بالله منها ماهو ذاتي ومنها ماهو خارجي :"
                  الاعداء الذاتيين
هوي النفس
القرين
العجب بالعمل
الرياء
علي تفصيل قادم باذن الله حتي نحتاط وناخذ حذرنا منهم
وعلي الله قصد السبيل
علاء الروبي
مصر
----------
بسم الله الرحمن الرحيم
        (3)
الاعداء الذاتيين
فلنعلم عباد الله ان اعداء الموحد الذاتيين هم من اخطر اعداء الانسان لانهم يتربصون بالعبد من الداخل وهم اشد قربا والتصاقا وعليه يكون التفصيل كالاتي:
               هوي النفس
فلنعلم جميعا ان النفس هي اخطر اعداء الانسان علي دينه ودنياه لانها تطلب وتطمع مثل الطفل الذي لايقدر خطورة طلباته بل هي تهوي الاشباع والنفس علي انواع تقيه وفاجره وهي تحمل في طياتها الالهامين (ونفس وماسواها فالهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) بمطالعة الايه الكريمه نجد انها اوضحت ان شعور التقوي وشعور الفجور يتنازعان العبد وعليه ان يختار الي اي الفريقين ينحاز
التقوي اصل كل خير والفجور اصل كل شر فاذا ماتملكت النفس من صاحبها وكانت هي الهه الذي يعمل في طاعته يرديه المهالك والعياذ بالله هوي النفس يزكي نار الشوق الي المعاصي والغرق في ملذات وشهوات وتتزين الفتنه اما في صورة امراه جميله لا تحل له او مال وفير مكسبه من حرام وهنا ينطفئ نور العقل بفعل هوي النفس عافانا الله من ذلك العدو واعاننا علي التغلب عليه وهزيمته.
وهناك خطوات تمكننا من هزيمة هوي النفس:
  مخالفة النفس الاماره:
والمخالفه ليس معناها الكف عن العمل التي ترغبه النفس بل يجب ان يكون هناك اصرار وتحدي لتلك النفس واخضاعها ولو كانت كارهه وعلينا بمعالجتها بالتاديب وحرمانها في بعض الاحيان من الطيب الحلال كنوع من الترويض لها حتي تهدا وتكون انت قائدها للخير ولاتكون هي الهك الذي يرديك الي المهالك والعياذ بالله
ونكتفي بهذا القدر وفي القادم بحث باقي خطوات الاصلاح وهي :
التمسك بسلوك الصالحين
الاكثار من النوافل
مراقبة النفس
علاء الروبي
مصر
________________
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
(4)
السلام عليكم عباد الله انتهينا في المنشور الثالث الي ان هوي النفس من اخطر الاعداء وبدانا في توضيح وسائل تقويمها وبدانا بمخالفة النفس الاماره واليوم نكمل مابدانا الاوهو :
التمسك بسلوك الصالحين
ويكون ذلك بتتبع سيرهم الصالحه وجعلها احاديث فيما بيننا للتاسي بهم
وباخلاقهم ومعاملاتهم وكيف انهم يواجهون وقوعهم في معصيه والعياذ بالله وعلينا ان لانستعظم ذنبا علي مغفره بل نتبع القاعده الشرعيه( الحسنات يذهبن السيئات ) اي ان من اسلوب الاستغفار العملي اتباع السيئه بالحسنه تمحها وعليه كل ذنب من العبد يقابله مغفرة من رب العباد لانه هو غافر الذنب وقابل التوبه وهو من يحبب في الاستغفار والتوبه ويفرح بتوبة عبده وهو الغني الحميد (وماكان الله معذبهم وانت فيهم وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون).
الاكثار من النوافل
قدر الاستطاعه نكثر من النوافل ونحيط النفس بقدر من الطاعات لتكون سدا بينها وبين اتيان المعاصي او الشوق اليها وهو امر محبب وليس الكثره بالكم وعدد الركعات ولكن الكثره بالكيف واتقان ادائها ولو كانت ركعتين بجوف الليل مع المداومه عليها فخير الطاعات ادومها وان قلت اذ ان البدايه المتدرجه افضل من البدايه النشطه ثم يات الملل والانصراف في نصف الطريق.
مراقبة النفس
النفس تشعر الملل وتشعر بالضجر والضيق فعلينا بمعالجتها بالاذكار وقراءة القران وعلينا الا نقسوا عليها طول الوقت ولا ندللها طول الوقت ونبتغ بين ذلك سبيلا ترويض النفس ليس بالسهل الميسور لكن محتاج مداومه ومقاومه وتسريه عنها في بعض الاوقات حتي تستعيد نشاطها ولا تكسل عن العبادات
من هنا ومن استطاع مننا ان يتبع تلك الخطوات الاربع في محاربة هوي النفس سيكون في خير باذن الله وفي القادم سنعرض الي :
القرين
العجب بالعمل
الرياء
وهم من الاعداء الذاتيين ذوو الخطوره العاليه علي العبد الموحد.
علاء الروبي
مصر

  ___________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
5
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا في المنشور السابق الي كيفية مواجهة النفس الاماره ووسائل تقويمها واليوم نناقش باقي الاعداء الذاتيين ونكمل مع القرين :
من هو القرين وماهي وظيفته وهل القرين حديث نفس ام هو موجود بالفعل ومستقل عن الانسان ام متحد معه ملتصق به :
اذا مانظرنا الي النصوص التي جاءت في شان القرين سنصل الي نتيجه مؤداها ان القرين مستقل عن صاحبه في الجزاء لانه مكلف هو الاخر منفصل عنه ولكنه في الحياة الدنيامتحدا معه وهذا لايعني ان القرين شخص اخر من نوع مختلف وحسب بل ويعني ايضا اختلاف الهدف ويظهر ذلك جليامن نص الايه الكريمه (تالله لقد كدت ان تردين) اي ان هدفه هو القاء صاحبه في الجحيم.
ودائما ابدا ماتجتمع النفس الاماره مع قرين السوء الذي هو اعدي اعداء العبد الموحد والذي يجتهد علي ان يبتعد به عن طريق الصلاح والفلاح ويسير به في طريق الظلام والهلاك.
اذا القرين هو عدو ذاتي وليس خارجي لانه لاينفصل عن الانسان الا بالموت واماينفصلان جزاء واما يتحدان مصيرا وهلاكا وهو امر مذموم وقاسي ان يطيع الانسان قرينه فيقعا تحت طائلة الايه الكريمه( وقال قرينه ربي مااطغيته ولكنه كان في ضلال بعيد لاتختصموا لدي وقد قدمت اليكم بالوعيد) اذا نحن نعرف عدونا ونعرف هدفه فكيف لنا ان نقع في شراكه ومواجهته تكون باليقظه والعباده ومراقبة القلب ومخالفة النفس واذا مااجتمعت علي العبد النفس الاماره وقرين السوء عاونهما عدوان اخران وهما العجب بالعمل والرياء عباد الله ان هذا الموضوع له شجون في النفس
ونات الان للعجب بالعمل:
فلنعلم جميعا ان العجب بالعمل هي افة الافات المهلكه للعبد الموحد وهي الاعجاب بالعمل الصالح واستكثاره علي قلته فيسكن في النفس اشباع وتكاسل عن الطاعات وهناك فرق بين الاعجاب بالعمل والسعاده القلبيه باداء العبادات والطاعه فالاولي مهلكه تؤدي الي التكاسل والتراجع والاخري تحث علي المواصله والاتقان في العباده.
ومن اخطر اثار الاعجاب بالعمل التفريط في اداء الفرائض وينتج عن ذلك ايضا الاعجاب بالراي والكبر لانه ينظر في مرآة نفسه فيري فيها خيريه لايراها غيره ويعجب بصغائر الاعمال ولايستمع لنصح الاخرين مثل صاحب الجنتين في سورة الكهف وحواره مع صديقه الفقير هو اصدق صوره لذلك العبد التعس الذي اجتمعت عليه الاعداء واطاعها هو وكان الخسران مآله عذرا علي الاطاله اليوم وللحديث بقيه ان كان في العمر بقيه.
علاء الروبي
مصر
______________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عباد الله الموحدين الاعجاب بالراي افه مهلكه للعبد وهي انه يري في نفسه خيريه ومميزات لايراها غيره ويسدي النصائح ولايتقبل النصح من احد اعتزازا واستعلاء علي من حوله واذا ماتخيلنا عبد اجتمعت عليه النفس الاماره وقرين السوء والعجب بالعمل والاعجاب بالراي نتج عنها نموذج فريد من العباد العصاه واشهرهم فرعون موسي وقارون اذ ان الله اعطي لكل منهما نعم كثيره فجحدها وانكرها الاول ادعي الربوبيه فقال انا ربكم الاعلي واستخف قومه فاطاعوه والاخر اعطي نعمة العلم فجحدها وبخل بما اعطي وقال انما اوتيته علي علم عندي ومصير الاثنان الاول مات غرقا والاخر مات خسفا بداره وامواله سبحان الله الاثنين اجتمعت عليهم كل الافات السابقه واهلكتهم اعاذنا الله جميعا من ذلك المصير.
وسائل العلاج
كلما خالطنا هوي نفس وعجب بالعمل نتذكر نعمه واحده انعم الله بها علينا الا وهي نعمة ( الاخراج) في صوره سائله البول والعرق وفي صوره صلبه البراز تخيلوا لو منعنا تلك النعمه كم من الامراض والاسقام تصيب الانسان وهي من النعم العامه كالماء والهواء لم يحرم منها عاصي ولا مشرك راينا كرم المنعم علي عباده فاي عمل صالح يتضاءل امام تلك النعم وتكسر العجب بداخلنا ونهزم هوي النفس ويظل باب العلاج مفتوحا مادام باب التوبه والانابه مفتوحا فيجب الا نياس من تكرار المحاوله والعوده مهما تكرر الوقوع اذا فامام الاعداء هناك رب غفور تواب من احتمي به نجا ومن فر من بابه هلك اللهم اجعلنا من التوابين ومن المتطهرين من هذه الافات.
علاء الروبي
مصر
__________________________________________


بسم الله الرحمن الرحيم
                 7.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا سابقا ان العلاج مفتوح بابه ومتاح ماتردد نفس في جوف العبد وهو مايفتح بابا متسعا من الامل والسعي من العبد لينجو بنفسه من الهلاك مع اعدائه
وعليه يكون معرفة الاعداء اول ابواب النصر والعوده ثم اتباع خطوات العلاج ولنعلم ان البنيان الخرب قاعدته النفس الاماره واعمدته العجب بالعمل والاعجاب بالراي والكبر والرياء وعليه يكون اول خطوات النصر هزيمة النفس الاماره فيكون قد انهي البنيان من قاعدته فيخر السقف والاعمده ولا ننسي محاربة الرياء بداخلنا وهو المبالغه في اتقان مظاهر العباده امام العباد وسرقتها امام رب العباد وهنا الرياء فعل قلبي يحب علينا مراقبته والانتباه جيدا له وقتله في المهد ولانتركه ينمو في قلوبنا لانه مهلكه عظيمه ومحرقه للحسنات ولو بلغت جبالا عافانا الله جميعا من ذلك فاذا ماانهار البنيان الخرب استبدل مكانه بنيان من نور قاعدته النفس المطمىنه و اللوامه
واعمدته الاذكار والدعاء والاستغفار والتوبه وسقفه التقوي والخشوع ويشع نور الايمان من داخل القلب ويطل علي العبد الموحد ويرتقي في درجات العباده املا منه ان يصل الي درجة عباد الرحمن المخلصين الذين هزموا اعدائهم واخلصوا محبة مولاهم عباد الله ان للايمان جنه في الدنيا من دخلها هازما لاعدائه متخلصا من فتن الدنيا ومفاتنها قطف من ثمارها في الحياة الدنيا وشرب من انهارها قبل ان يحصد مازرعه في الدار الاخره
اللهم ارزقنا حسن العلم وحسن العمل
   وقل ربي زدني علمآ
______________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(8)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عباد الله الموحدين انتهينا من معرفة الاعداء الذاتيين للموحد وكيفية مواجهتهم وهزيمتهم وسوف نعرض الان للاعداء الخارجيين :
قرين السوء من الانس
فتن ومفاتن الدنيا
طول الامل
الياس
الغضب
ابليس اللعين
(ابليس اللعين)
عباد الله فلنعلم ان ابليس اللعين هو اقدم عدو لابينا ادم وهي عداوه تاريخيه بدات منذ خلق ادم عليه السلام الي ان تقوم الساعه وباقي الاعداء هم ادوات اللعين في اغواء بني ادم وعليه سيتم بحث الاعداء من حيث اهدافهم ووسائلهم لبلوغ تلك الاهداف.
ابليس اللعين يحمل من الكراهيه والحقد لابينا ادم عليه السلام وذريته مالا يتصوره عقل لانه وقع في الغوايه وتوعد ادم وذريته بالغوايه امام رب العالمين وطلب ان يكون من المنذرين وحرم من نعمة التوبه والاستغفار وهو سر حسده وكرهه لنا ولابينا من قبلنا
هدف ابليس اللعين هو توحيد مصيرنا مع مصيره بالجحيم
وسائله الوسوسه وتهيئة اسباب الوقوع في الفتن والمفاتن ويجتهد عليه بطول الامل وتسويف الاستغفار والتوبه ثم يهاجمه بالياس من رحمة الله ومغفرته
اولي الوسائل :
الوسواس الخناس
الذي يكون ذا اشارات واضحه للحث علي الشر والرذيله يعاونه في ذلك النفس الاماره وباقي الاعداء الذاتيين ويزين طريق الغوايه بخطوات ظاهرها صلاح وباطنها مفاسد كبيره واكبر مثل علي ذلك عابد بني اسرائيل وقصته مع البنت التي استودعها اخوتها لديه امانه وكان ابليس يظهر بمظهر بشري فمر عليه في صورة اعرابي وساله عن من يجاوره فاخبره امر الفتاه فنصحه بتقديم الطعام لها من باب حفظ الامانه ثم نصحه بالتحدث معها ثم فتح باب الصومعه والجلوس بالداخل حتي لاتهلك من البرد والي هنا خطوات ظاهرها الصلاح الي ان كانت ليله شديدة البروده فاغراه بصلاحه وتقواه وصلاح الفتاه وتم اغلاق الباب وبدات الجريمه بزنا ثم حمل سفاح ثم قتل الفتاه ودفنها وفاز ابليس اللعين بسجده من العابد ليخلصه مما فيه راينا كيف ان الخطوات في اولها لاتنبئ عن عظم الجرائم في اخرها عافانا الله وعافاكم من شر ابليس وجنوده وللحديث بقيه ان شاءالله ان كان في العمر بقيه
اللهم ارزقنا بصيرة في قلوبنا تكشف لنا بها حيل اللعين وشراكه واكفنا شر ماتعلم ياالله ولانعلم وابعد عنا سبل ابليس اللعين وخطواته امين
______________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(9)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله الموحدين انتهينا في المنشور السابق الي ان ابليس نصب شراكه حول عابد بني اسرائيل وفاز منه بسجده من دون الله بعد ان ارتكب كافة الكبائر المنهي عنها في الكتاب المقدس الذي يعلمها جيدا بفعل اتباع خطوات الشيطان وهنا لنا ملاحظه ان ابليس مجتهد في عمله لا يهدا ولا ينام حتي يحقق حلمه بالايقاع ببني ادم وهو اقرب الينا من حبل الوريد ويرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم وله يوم الموقف العظيم بعد ان يحكم الله بين الخلائق فريقا في الجنه وفريقا في السعير يقف ابليس مزهوا بنصره ويخطب في اهل النار(لقد وعدكم الله وعد الحق ووعدتكم فاخلفتكم وماكان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلومني ولوموا انفسكم ما انا بمصرخكم وماانتم مصرخي من العذاب اني اخاف الله رب العالمين) رايتم عباد الله هذه الخطبه البليغه التي لخصت عداوه بدات منذ بدا الخليقه الي ان تقوم الساعه القران العظيم انبا عن ابليس وذريته وطبيعة خلقهم من نار السموم والجان من مارج من نار ليس لهم شكل محدد ويتشكلون حسب طبيعتهم فالنار اذا مادققنا النظر فيها نجدها تتشكل في اشكال عديده وهو الامر الذي جعلهم قريبين منا ولانراهم ولكننا نشعر بحيلهم ووسائلهم وقد اعطينا من الاسلحه ماندافع به عن انفسنا قراءة القران والاستعاذه من اللعين وذريته ولزوم الاذكار والاستغفار والتوبه بعد كل ذلك نقع في حبائله اذا نحن الملومين حقا فعلينا بمراجعة قلوبنا ومراقبة انفسنا وان نستعين بجند الله ضد جنود ابليس وحيله والاعيبه.
نكتفي بهذا القدر ونسال الله صدق التوبه والانابه وان يحفظنا في ديننا ودنيانا من اللعين واعوانه في القادم ان شاءالله سنبحث أصدقاء السوء وطول الامل والياس اجمالا والله المستعان
علاء الروبي
مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
                (10)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا في المنشور السابق الي ان ابليس اللعين له جنود ومعاونين من ابناءه وذريته ومن ابناء ادم وهو مانذكره بما يحمله صديق السوء من طاقات سلبيه يحرص علي نشرها بين العباد مثل الحقد والحسد المذموم والايقاع بعباد الله ليلاقوا نفس مصيره وهو ذات هدف ابليس اللعين. 
                   اصدقاء السوء
لنعلم جميعا اعزكم الله ان صديق السوء هو اخطر سلاح للعين لغواية ابناء ادم عليه السلام عدوه التاريخي والصحبه السيئه اذا مااجتمعت علي عبد افسدته واطفات مافي قلبه من نور الايمان ولنا في حديث شارب الخمرالعبره(لعن الله شارب الخمر وحاملها وساقيها وجليسها) رايت عبد الله ان الجليس لا ينجوا من اللعنه لماذا لانه بجلوسه في مجلس فيه معصيه يقر بها ويشجع عليها ويكون قريبا من الوقوع في تلك المعصيه التي هي اصل لكل الاثام والشرور وقس علي جليس مجلس الخمر من يشارك في كل مجلس به فعل يغضب الله ويعتاد قلبه علي عدم انكار ذلك فتبدا نفسه الاماره بتزيين ذلك الفعل واشتهاءه ويبدا العبد في رحلة الهبوط الي الدركات من خمر لميسر لزنا بكل انواعه لان شارب الخمر مغيب العقل معدوم الكرامه فاقد النخوه والحميه وهي عدوي تنتقل ببن الاقران والاصدقاء صديق السوء يحمل في قلبه ياسا من رحمة الله اي شريك لابليس اللعين في الهدف وهو الحقد والكره والحسد لكل مخالف له سائر علي درب الطاعه والالتزام فعلينا مراقبة من نصادق ونصاحب ولنختر خليلا علي دين فبكون كبائع العطر ان لم ينالنا منه خيرا شمما منه ريحا طيباوهو عدم الايذاء والضرر ولا نخالل نافخ الكير فان لم ينالنا منه ضرر نالنا منه خبث الرائحه وهو حقده وحسده للطائعين من عباد الله عافانا الله وعافاكم من ذلك الصديق وهداه الله الي سواء السبيل. 
نات الي طول الامل :
لنعلم عباد الله ان طول الامل ونسيان الموت هم من اهم اسلحة اللعين اذ انه يغري الصغير بطول العمر ويغري الكبير بانه عاش في الطاعة سنيين فلا ضرر من بعض المتعه ثم الاستغفار والتوبه رايتم عباد الله كم هو ماهر في صنعته هذا الابليس يجعلنا نطمع فيما لانملك وهو الوقت وهو مااكده الحديث الشريف (نعمتان مغبون فيهما الانسان الصحه والفراغ)  وهما عين طول الامل والانقياد الي الوقوع في الفتن والمفاتن املا في توبة مؤجله او استغفارا فيما بعد وهو مالانملكه يقينا ويبرر لنا اللعين ذلك بجمله سارت كاانار في الهشيم ( العشم في وجه الله) فتسال تارك الصلاه يرد بتلك الجمله وتسال مفطر رمضان ومجاهر بمعصيه بتلك الجمله التي تعطيه املا كاذبا في رحمة ربه وهو لايسعي اليها بقلبه وجوارحخ وهنا تصدق المقوله ( يدعون حب الله والرسول وقد كذبوا ان المحب لمن يحب مطيع) فلا نآجل توبه ولا نؤجل صلاه اوزكاه اوحج متي استطعنا لان الوقت لانملكه رزقنا الله حسن الظن بالله وحسن العمل وحسن الختام 
في القادم سنعرج علي الياس والغضب كعدوان متلازمان من الاعداء المحيطه بنا
---------
بسم الله الرحمن الرحيم
            ( 11 )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا في المنشور السابق الي ان الياس والغضب هم اعدي اعداء العبد لماذا لان الغضب هي حاله شعوريه تتملك من الانسان يستهلك فيها كل عضلاته وكل كمية دماء موجوده بجسده وذلك في حالة الغضب ففضلا عن الامراض البدنيه هناك امراض للروح اذ ان الغضب رياح تطفئ نور العقل ويكون العبد الغاضب كالبيت بلا باب فيدخله ابليس اللعين ويزكي نار الغضب في قلب العبد واوضح مثال علي ذلك قابيل اذ انه وقع في شراك اللعين بسبب غضبه وطمعه في زوجة اخيه اذ ان الله كان يرزق ابونا ادم في كل عام بتوام ذكر وانثي وكانت الشريعه ان يتزوج الذكر من بطن الانثي من البطن التي تليها تبادل وكانت توام قابيل جميله اكثر من توام هابيل وهو مااغضب قابيل وجاءه ابليس ليوسوس له ان ادم عليه السلام يحب اخيه اكثر منه وفي قصة القربان اقنعه بان الله غني لايحتاج لمزوعاته فقدم اسواها وعندما رفض قربانه  اقنعه ان ادم عليه السلام دعا لهابيل بقبول قربانه ولم يدع له واغراه حتي سولت له نفسه قتل اخيه الخ القصه التاريخيه المشهوره بالقران العظيم ومن الغضب نعرج علي الياس
وهو باب كل شر وراس كل خطيئه و سبيل ابليس اكبر اليائسين من رحمة رب العالمين اذ انه حرم من نعمة التوبه والاستغفار وعليه علينا بالتمسك بالامل مع حسن السعي والعمل فلا ذنب اكبر من مغفرة الله ولا كبيره اكبر من التوبه رزقنا الله واياكم حسن الظن بالله مع حسن العمل
_________
بسم الله الرحمن الرحيم 
           (12)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا في المنشور السابق للتعريف بالغضب والياس لكن للغضب درس خاص لاهميته وخطورته. 
                 ( الغضب) 
الغضب عكس الحلم والغضب هو اعدي اداء العقل وهو الريح العاصف الذي يطفئ نور العقل فكان من الهدي النبوي الشريف عندما ساله احد المسلمين النصيحه فاجابه لا تغضب فالح في السؤال قال له لاتغضب ولك الجنه ياسبحان الله هل عدم الغضب شئ سهل ميسور لا والله الا ماكان جزاءه الجنه. 
الغضب شحنة انفعال عصبيه تستهلك كل عضلات الجسم وتحتاج الي كل كل كميات الدم الموجوده في الاورده والعروق حتي تصل بالعبد الي مهالك صحيه عضويه ونفسيه. 
الغاضب غافل وسفيه لايعي مايقول ولكن علينا جميعا الحذر من الغضب حتي لانقع صيدا سهلا للذنوب والاثام وحتي لايحجب القلب عن رؤية نور الحق والمؤمن لين الجانب متواضع لايري في نفسه خيريه عمن سواه بل دائما خائف مترقب حذر وهذه صفات تنافي صفة الغضب واعلي المترقبين عباد الرحمن لانهم يمشون علي الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما اي يرفقون بتراب الارض الذي هو من اجساد من سبقونا ويردون علي الاساءه بالاحسان فلا يجتمع الغضب مع الحلم الا في شديد الاحوال وهنا تكون غضبة الحليم علي حق وتكون شديده ولكنه لايفقد صوابه بل يغضب ويثور للله وحرماته ولا يثور لنفسه فيمتلا قلبه ثباتا ويقينا ولكن الحذر كل الحذر من المبالغه في الشعور بالغضب حتي لا ينفلت ابليس اللعين من هذه الثغره فيوقع العبد في مهلكة الغضب والاعتراض بصوره مبالغ فيها
الغضب افه والحلم والصبر تاج علي راس من يتحلي بهما ولنا في خليل الرحمن القدوه الحسنه اذ صبر علي دعوة ابيه وقومه ولنا في سلوك الصالحين القدوه الحسنه الله يستر علي عبده العاصي ويمهله ويقبله اذا عاد ويفرح بتوبته وخو الغني الحميد غلب حلمه غضبه وغلب عفوه عقوبته وعلينا ان نبحث في القادم نظرة العبد للغضب ونظرة العابد لانه هناك فارق بين العبد والعابد جعلنا الله من عباده وليس من عبيده. 
اللهم ارزقنا صبرا وحلما وتواضعا في اخلاقنا واكفنا شر الغضب امين 
علاء الروبي

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
( 13)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله لنعلم جميعا ان ابناء ادم علي فرقتين عبد مكلف وعابد خليفه للله كما جاء بسورة البقره (واذ قال ربك للملائكه اني جاعل في الارض خليفه) هنا مبدا الخلافه والتشريف لم يكن متاحا لكل ابناء ادم واية ذلك قصة قابيل وهابيل الاول كان عبد مكلف شقي بتكليفه والاخر كان عابد مكلف سعد رغم موته قتلا علي يد شقيقه ومن هنا تختلف نظرة العبد للغضب عن نظرة العابد
( نظرة العبد ونظرة العابد للغضب)

العابد دائما مايكون متحلي بصفة الحلم والصبر والتامل في جميل صنع الله خليفه مكلف ان يعبد الله و يعمر الارض بعد نزول ابينا ادم من الجنه وهو نزول وليس طرد لماذا لان الله الهمه كلمات هو وامنا حواء فدعي بها فتاب عليهما وقبل توبتهما والاصل انه لاعقوبه بعد توبه انما هو درس تعلم منه ابونا ادم عليه السلام وعرف عدوه حق المعرفه ومن هنا بدات رحلة الخلافه في الارض.
العابد مهما بلغ به الغضب مبلغا لايتجاوز في حق مولاه لاسخطا ولا اعتراضا انما يصب جام غضبه علي نفسه والشيطان اما العبد المكلف التعس يخرج عن شعوره ويتلفظ بالفاظ يحسبها هينه وهي عند الله عظيمه عندما يغضب يصب غضبه اعتراضا وجحودا لنعم ربه لمجرد انه تعرض لضائقه او نزلت به نازله من الدهر ويلعن ويسب ويكره ويحقد ويكون صيدا سهلا لابليس اللعين واعوانه عفا الله عنا وعن الجميع العابد نظرته يغلفها الحب والايمان اما العابد فنظرته ماديه بحته توقعه في مسالك ومهالك اللعين
اللهم ارزقنا جميعا نظرة العابدين وسلوكهم واهدي عبادك اجمعين للصراط المستقيم

________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(14)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا سابقا الي ان للعبد اعداء محيطه به منها ماهو ذاتي ومنها ماهو خارجي وحددنا نقاط وخطوات لهزيمة الاعداء نجملها في الاتي :
سلاح الاستغفار وهنا للاستغفار وظائف تتمثل في :
الاعتذار عند الذنب
الاعتذار عند ندرة المطر
الاعتذار عند انقطاع الولد
الاعتذار عند ضيق الرزق
واجب علي كل عبد اذنب ان يستغفر فور الوقوع في الذنب ويتيقن من قبول الرب ولكن مع العزم والتصميم علي عدم معاودة ارتكاب الذنب ويكون العزم والتصميم فان وقعت بعد ذلك وعدت فلا تمل من تكرار الاستغفار
عند ضيق الرزق وتاخر المطر وانقطاع الولد الاستغفار هو السلاح بنص القران (فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم باموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا )
راينا كيف ان الاستغفار يجبر الذنب ويفتح الابواب ومن حسن الاستغفار الاخذ باسباب النجاح والفلاح في الدنيا
سلاح الدعاء :
وهو من الاسلحه القويه التي تدافع بها عن نفسك في تلك الحرب الطويله الدعاء هو طلب ورجاء مع تيقن القلب بالقبول باذن الله
سلاح الرضا والتسليم :
فاذا ماعلمنا ان كل شئ مقدر في علم الله اطمانت قلوبنا وكان التسليم بالقضاء هو اول الايمان والرضاء به هو عين الايمان ولنا في العبد الصالح الصابر المحتسب الراضي بقضاء ربه ايوب عليه السلام القدوه الحسنه في الصبر والرضاء وادب الدعاء( رب اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين) فلم يشكو وينسب مرضه للله عز وجل وفي اية اخري ( رب اني مسني الشيطان بنصب وعذاب) وهنا ادب الدعاء وتيقن الامل والرجاء في قبول دعاءه وهو امر اذا ماحاولنا التاسي به نجونا ورب الكعبه
الصبر وهو علي انواع صبر مقبول وصبر جميل وصبر مذموم والاخير ان نصبر علي الطاعات وناجل الخيرات فهو مذموم والصبر المقبول الصبر مع بعض الضيق والالحاح في انتظار الاجابه الصبر الجميل هو الصبر المحلي بالرضاء وعدم الشكوي وكلها وسائل واسلحه ناجحه اذا ما كنا مخلصين في اللجوء اليها
اللهم ارزقنا الاستغفار والتوبه والدعاء والصبر الجميل علي البلاء والشكر علي النعمه في السراء والضراء
وفي القادم سنبحث عن الاصول والخصوم في دفتر العبد ان شاءالله لنا ذلك
علاء الروبي
_______________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارهقتني نفسي بقلم رحمة حسن

 (((أرهقتني نفسي ))).....بقلم/رحمة حسن ................    مع أحزان مختزلة  في صندوق البحث  عن السعادة الغائبة  تتجه نحو خرير الروح التائهة ...