الاثنين، 11 مايو 2020

تكملة سلسله من الخواطر الخاصه بعلاقة العبد مع ربه مقدمه --------إعداد الأستاذ علاء الروبي

بربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏بدلة‏‏‏

بسم الله الرحمن الرحيم
(15)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله
انتهينا في المنشورات السابقه من معرفة الاعداء وكيفية هزيمتهم بخطوات محدد ميسوره باذن الله واليوم نبحث في الاصول والخصوم
الاصول والخصوم
عباد الله الموحدين لابد لنا ان نعلم اننا نعيش بين دفتي دفتر كبير هو دفتر الاستاذ وهناك كرام كتبه يدونون فيه اعمالنا بدقه متناهيه ولو كانت مثقال ذره او بره هي اقل من الذره وعليه تكون حياتنا مابين ارصده دائنه وارصده مدينه وهناك اعمال صالحات لايكافئ عليها الا الله ولايعلم ثوابها غيره تعالي ومن هنا نبدا في بحث الاصول :
الاصول المتعمده
فلنعلم عباد الله جميعا ان اليوم عمل بلا حساب وغدا حساب بغير عمل فلناخذ من يومنا رصيد لغدنا ومن صحتنا لمرضنا ومن غنانا لفقرنا وهم عناصر الاصول
اليوم
مخلوق من مخلوقات الله يولد مع شروق الشمس ويموت مع غروبها ولا يعود الي ان تقوم الساعه ومابين لحظتي الشروق والغررب حياه قصيره تبدا بلحظة ميلاد منتظر وتنتهي بلحظة وفاه مفاجئه فلانعلم متي لحظة غروبنا
من منا يملك علي وجه اليقين ايام حياته تحديدا لا احد فنحن نعيش علي الارض بقدر وفي لحظه نكون تحت الارض بقدر وعليه كل لحظه تمر علي الانسان يسطر فيها اعمالا مابين صالح وطالح ماكان منها صالحا دون فورا في خانة الاصول وماكان منها طالحا لم يدون فور اتيانه بل يتم امهال العبد للاستغفار والتوبه فان استغفر او تاب محيت خانة الخصوم ولم يدون فيها ذلك العمل اما اذا مااغفل العبد ذلك كتبت له في خانة خصومه
فلنعلم جميعا ان راس مالنا في الحياه هو الوقت والسفيه منا من اضاع من يده الوقت بلا فائده وبلا عمل صالح يسطر له في دفتره وان ذل يلجا فورا للاستغفار والتوبه وكل عمل خير هو من الاصول وان دق (فمن يعمل مثقال ذرة من خير يري)
ولو دققنا النظر في الذره فلن نراها بالعين المجرده فما بالنا بمثقال ذره فلا نستهين باي خير ولو دق وقل بل نحرص علي الخير فالقليل خير من العدم وقد يكون القليل عظيما عند الله مثل من ينفق قليل من قليل يملكه فهو هنا انفق الكثير عند مولاه فالكلمه الطيبه صدقه تبسمك في وجه اخيك صدقه الصمت علامة الايمان ان لم تستطع قول الخير اكرام الضيف علامة الايمان وله جزاء عظيم عند الله ماذا انفقنا من متاع الدنيا في هذه الاعمال لاشئ والله وسطرت في دفترنا في خانة الاصول اي قيم مضافه وارباح عاليه في صحفنا الاصول الاراديه :
نطق الشهادتين
اقام الصلاه
ايتاء الزكاه
صوم رمضان
حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا
ايتاء الصدقات واداء النوافل الامتناع
والكف عن اذي الغير وفي كل خير
وان كان الله يحب كل الخير من عباده الا ان حبه اشد للخير المتعدي للغير مثل الزكاه والصدقات والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والاخير له درجات فلولي الامر حق الامر والنهي وللرعيه حق النصيحه. والذكري فان الذكري تنفع المؤمنيين
فلنعلم ان تلك الاصول الاراديه هي الناتج القومي لاعمالنا وتجارتنا مع الله وهناك طائفه اخري من الاصول :
الاصول اللااراديه
فلنعلم ان هناك من الاصول التي تضاف الي رصيدنا دون علم منا او تعمد مثل:
حق الغيبه والنميمه
فمن يقوم بذلك الفعل قدم هدايا لا حصر لها في حق من اغتابه او نم عليه من حسنات تطرح منه لصالح المغتاب في حقه
ولو كنت في مجلس غيبه اونميمه فانصح لهم بالكف وان لم يستجيبوا للنصح فاترك المجلس لتنجوا بحسناتك من ان تحرق بنيران الغيبه والنميمه
حق من بهته شخص ورماه بتهمه باطله فهو يسطر في دفتره حسنات لايعلم اصحابها وفي النهايه فلناخذ بالقاعده الالهيه الخالده دستور حياه قولا وعملا (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب ومن يتوكل علي الله فهو حسبه ان الله بالغ امره قد جعل لكل شئ قدرا)
علاء الروبي
مصر

________________________________________-

بسم الله الرحمن الرحيم
( 16 )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله
في باب الاصول
التقوي
فلنعلم عباد الله ان التقوي هي من اصل كل خير واصل كل خير فلا خير بلا تقوي فاذا مااضيفت التقوي الي رصيدك الدائن كانت قيمه مضافه عظيمه لارباحك وبحلول التقوي علي كافة ارصدتك من اعمال صالحه زادت وربت اماذا اذا خلا دفترك منها فانت وعملك في ميزان لايعلمه الا الله ونعوذ بالله منه
التقوي في الاصل هي ان نعبد الله كاننا نراه فان لم نكن نراه فانه يرانا وفي الاثر ان احد الصالحين احب ان يعلم ابناءه درس عملي في التقوي ومراقبة الله عز وجل فاعطي كل واحد من ابنائه لفافه وامر ابنائه ان يخفوها في مكان لايطلع عليهم احد دون ان يفتوحها فغاب وعادوا الا واحد تاخر في العوده وعندما عاد كانت معه لفافته فساله ابوه لماذا عدت باللفافه قال له ياابت امرتني ان اخفيها في مكان لايطلع عليه فيه احد وعندما ابحث وجدت الله مطلع علي في كل مكان فعدت باللفافة لاخبرك بذلك وهذا هو عين تقوي الله ومراقبته في السر والعلن ولنا في قصة ابنة بائعة اللبن العبره فهي رفضت ان تغش اللبن بالماء في غفلم من امير المؤمنيين عمر وقالت لامها ان كان عمر لايرانا فان رب عمر يرانا وكانت جده لامير المؤمنيين عمر بن عبد العزيز حفيد الفاروق راينا كيف ان الله يرزق عبده الذي راقبه واستحي منه رزقا مباركا اللهم ارزقنا تقواك كاننا نراك
وهنا يكون من باب الارصده الجزيله التقوي في العلاقات الاتيه
العمل
اتقان العمل والحفاظ علي امانة العمل من اصول التقوي وهو من الارصده الجزيله وهو التفسير الحقيقي لعبارة العمل عباده والمقصود هو اتقان العمل والتجويد فيه والاخذ باسباب العلم والتقدم عين العباده
علي كافة المستويات العامه والخاصه وهنا من تزين بتاج التقوي فيكون قد اضاف الكثير لدفتره الدائن وهل يعني ذلك ان العبد التقي معصوم من الذلل لا والله ولكنه يسرع في العوده والانابه من قريب
العلاقه الزوجيه
اهم تطبيقات التقوي علي المستوي الخاص وهذه العلاقه ماعدية الاثر اذ ان تاثيرها يكون علي نطاق الاسره والجيران والاهل ثم المجتمع باسره
عقد الزواج
وهو الميثاق الغليظ بنص القران العظيم وهو اصل كل فلاح اذا مازانه التقوي بين طرفيه ولكل منهم حقوق وعليه واجبات كل حقوق الزوج ذكرت تفصيلا الا الزوجه حقوقها تلخصت في حرفين ( ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمه)
فتلخصت حقوق الزوجه في حرفين من اي انك ايها العبد الذي رزقك الله بزوجه من نفس خلقك وطبيعتك وجعلك قيم عليها بشروط وليس تفضيلا في النوع ولكن تحميلا للمسئوليات وتحديدا لها لك علي زوجك الطاعه وحفظ الامانه وان تنظر لها فتسرك ولها عليك الانفاق والاحتواء الذي هو الموده والرحمه ويقابله ان تكون لك سكنا تخيل ياعبد الله اذا ماتحلي كل ذلك بالتقوي ستكون في جنة علي الارض بعيدا عن المظاهر الماديه وغيرها من مغريات الحياه زوجه تعين علي الطاعه والكسب الحلال هي خير متاع الدنيا
عقد الزواج ليس عقد بيع وشراء انما هو اتفاق بين طرفين لاقامة حياه اسريه سويه لاعمار الكون بابناء صالحين
لايحق للزوج الاستعلاء علي زوجته بسبب انها انثي ولكن عليه بتقوي الله معها وان يكون حازما وليس قاسيا وهناك فارق بين الحزم والقسوه فالحزم هو الشدة في موضعها دون مبالغه في الجزاء واللين في موضعه بغير ضعف
ولهذا الحديث بقيه لانه حديث هام نحتاج له هذه الايام وباذن الله سيكون القادم من الحديث عن اثر التقوي في اعداد ام صالحه تكون نواه لمجتمع صالح يضاف حسن اعدادها الي دفتر الاستاذ خانه الاصول باذن الله
اللهم ارزقنا التقوي في السر والعلن وقنا شر وساوس الشيطان وارحمنا برحمتك في تلك الايام
علاء الروبي
مصر
_________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(17)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عباد الله انتهينا في المنشور السابق الي ان علاقة الزوجيه اوعقد الزواج ومايترتب عليه من حقوق وواجبات هو من اهم العقود الاجتماعيه وانتهينا الي كيفية اعداد الزوجه الصالحه وهو موضوع هام ومؤثر في المجتمع بصفه عامه الزوجه هي الطرف المقابل في العلاقه واعدادها يحتاج الي مراحل كثيره تبدا من مرحلة الجنين وذلك علي التفصيل الاتي :
فترة حمل الام وهي اهم فتره في حياة الجنين لانه يتاثر بما تتاثر به الام ماديا ومعنويا وكل مؤثر عليها غذاء الام حالتها الصحيه حالتها النفسيه وهذا كله مسئولية الزوج الاب الذي يحتوي مخاوف زوجته ويطمانها ويشترك معه في ذلك الاهل ام الزوج وام الزوجه من وجد منهم فاذا مامرت فترة الحمل بلا مشاكل اوتعثرات وتاتي لحظات الولاده الصعبه التي يجب ان يكون الزوج موجود فيها مع الزوجه داعما لها وعند وصول المولوده للحياه يتلاقاها الاب بين ذراعيه ويلقنها الاذان واقامة الصلاه وتبدا في مرحلة التلقي من الاب والام وكلما كان هناك هدوء نفسي واستقرار يؤدي ذلك الي السلامه والصحه النفسيه للبنت ثم تلقينها العادات الصحيحه وتنمية زهرة الحياء في نفسها والتقوي من الله وتاتي مرحلة المراهقه والتي يجب ان يتم التعامل معها بحذر وتفهم للتغيرات التي تحدث للبنت وهذه مسئولية الام الاساسيه ان تتحدث مع البنت في هذه الامور باسلوب مبسط وتوضيحي حتي تطمان وتهدا نفسها وتستوعب تلك التغييرات وتبدا بالتعامل معها بالرجوع الي الكتب المبسطه في الشرح وتتجاوز هذه المرحله بامان وتات اهم مرحله وهو اختيار الزوج الصالح لها وليس الغني الميسور والذي ترضاه البنت نفسا هو الاولي ماتوافرت فيه شروط الصلاح والتقوي لان اجبار البنت علي الزواج من رجل لاترضاه يفتح ابوابا لابليس اللعين ان ينثر بذور الشقاق والخلاف ومعصية الله وبفساد الاسره يفسد المجتمع رايتم عباد الله اهمية اعداد الزوجه الصالحه في مرحله مبكره جدا من حياتها اعاننا الله علي حسن الاختيار لانفسنا ولابناءنا وهدانا لما يحبه ويرضاه
علاء الروبي


بسم الله الرحمن الرحيم   
                ( 18)    
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله
تكلمنا في المنشور السابق عن اهم تطبيق للتقوي علي مستوي الافراد  وهي التقوي في علاقة الزوجيه ونآت لتطبيقات اخري وقبل ان نبحثها هناك ملاحظه هامه :
              الشعور بالتقوي
هو اسلوب حياه شمس تشرق بسماء حياتنا تشع نورا ودفئا علي كل ماحولنا ويتاثر بها من حولنا وهنا يلح علي سؤال
هل التقوي اصيله بالنفس ام مكتسبه بالتعاملات؟بنص القران النفس بها حجرتان حجره مضينه بنور الايمان واخري مظلمه بوساوس الشيطان وهوي النفس (ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها) الي هنا الامر متساوي والكفتان متساويتان الفارق هنا بين اثنين (قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) هنا ياتي دور العبد الخليفه المكلف هل ينحاز الي اي من الكفتين وتزكية النفس هي تطهيرها من كافة الافات وحب الشهوات في غير محلها اي طلب شهوه في حرام سواء كانت مال اونساء او خمر او ميسر الي اخر الموبقات فاذا ماتشبعت النفس بالتقوي طابت وهدات وصارت نفسا مطمئنه  معينه علي الطاعه وهو عين مانرجوه نحن العباد لننال رضا رب العباد فاذا مااشاع نور التقوي من داخل النفس ظهر اثره بركه في العمر والصحه والولد وعين التكليف هو حسن الاختيار وكما قررنا سابقا ان التقوي هي كل خير واصل لكل خير ولاخير بلا تقوي
                التقوي في التوحيد
فلنعلم عباد الله ان مجرد النطق باللسان لالفاظ التوحيد ونطق الشهادتين فيه خير وخير كثير اذ اننا بالنطق بهما خرجنا من عبادة العباد الي عبادة رب العباد ولكن كي يكتمل الخير ان يستقر عملا في سلوكنا وطرد كل شرك من قلوبنا والتوكل علي الله حق التوكل وليس التواكل ومن حسن التوكل الاخذ باسباب النجاح الدنيوي والاعتماد في التوفيق والنجاح علي رب الاسباب مثال نحن قوم في معركه حديثه لا ندخلها بالخيول والسيوف ونطلب النصر لكن نعد مااستطعنا من قوه بمفهومها الحديث وناخذ بالاسباب والنصر من عند الله فاذا مااحيط نطق الشهادتين بصدق العمل والتطبيق وكانت التقوي مزينه للالفاظ نجونا ورب الكعبه.
وفي القادم سنبحث التقوي في الصلاه وتحقيق الركن بتفصيل مهم وكيف ان التقوي والخشوع هم قلب وعقل الصلاه 
اللهم ارزقنا الاخلاص في التوحيد وطرد الشرك من قلوبنا واعن نقول لا اله الا الله قلبا ولسانا وعملا
علاء الروبي
مصربسم الله الرحمن الرحيم   
                ( 18)    
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله
تكلمنا في المنشور السابق عن اهم تطبيق للتقوي علي مستوي الافراد  وهي التقوي في علاقة الزوجيه ونآت لتطبيقات اخري وقبل ان نبحثها هناك ملاحظه هامه :
              الشعور بالتقوي
هو اسلوب حياه شمس تشرق بسماء حياتنا تشع نورا ودفئا علي كل ماحولنا ويتاثر بها من حولنا وهنا يلح علي سؤال
هل التقوي اصيله بالنفس ام مكتسبه بالتعاملات؟بنص القران النفس بها حجرتان حجره مضينه بنور الايمان واخري مظلمه بوساوس الشيطان وهوي النفس (ونفس وما سواها فالهمها فجورها وتقواها) الي هنا الامر متساوي والكفتان متساويتان الفارق هنا بين اثنين (قد افلح من زكاها وقد خاب من دساها) هنا ياتي دور العبد الخليفه المكلف هل ينحاز الي اي من الكفتين وتزكية النفس هي تطهيرها من كافة الافات وحب الشهوات في غير محلها اي طلب شهوه في حرام سواء كانت مال اونساء او خمر او ميسر الي اخر الموبقات فاذا ماتشبعت النفس بالتقوي طابت وهدات وصارت نفسا مطمئنه  معينه علي الطاعه وهو عين مانرجوه نحن العباد لننال رضا رب العباد فاذا مااشاع نور التقوي من داخل النفس ظهر اثره بركه في العمر والصحه والولد وعين التكليف هو حسن الاختيار وكما قررنا سابقا ان التقوي هي كل خير واصل لكل خير ولاخير بلا تقوي
                التقوي في التوحيد
فلنعلم عباد الله ان مجرد النطق باللسان لالفاظ التوحيد ونطق الشهادتين فيه خير وخير كثير اذ اننا بالنطق بهما خرجنا من عبادة العباد الي عبادة رب العباد ولكن كي يكتمل الخير ان يستقر عملا في سلوكنا وطرد كل شرك من قلوبنا والتوكل علي الله حق التوكل وليس التواكل ومن حسن التوكل الاخذ باسباب النجاح الدنيوي والاعتماد في التوفيق والنجاح علي رب الاسباب مثال نحن قوم في معركه حديثه لا ندخلها بالخيول والسيوف ونطلب النصر لكن نعد مااستطعنا من قوه بمفهومها الحديث وناخذ بالاسباب والنصر من عند الله فاذا مااحيط نطق الشهادتين بصدق العمل والتطبيق وكانت التقوي مزينه للالفاظ نجونا ورب الكعبه.
وفي القادم سنبحث التقوي في الصلاه وتحقيق الركن بتفصيل مهم وكيف ان التقوي والخشوع هم قلب وعقل الصلاه 
اللهم ارزقنا الاخلاص في التوحيد وطرد الشرك من قلوبنا وان نقول لا اله الا الله قلبا ولسانا وعملا
علاء الروبي
مصر.بسم الله الرحمن الرحيم
                    (19)
                
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا في المنشور السابق الي ان الصلاه ركن الدين الاعظم وسر عظمته في انه العمل الذي  اذاصلح صلح باقي العمل اي انه معيار قبول باقي الاعمال الصالحه اي لايتصور خلو دفترنا من هذا العمل ومن هنا يجب علينا تحقيق ركن الصلاه علي التفصيل الاتي:
الصلاه في اللغه هي الدعاء وان كان صادر في صيغة امر مثل (اللهم صلي علي سيدنا محمد) هنا صيغة امر في صورة رجاء لانها من الادني الي الاعلي ( ان الله وملائكته يصلون علي النبي) صلاة الله والملائكه رحمه بعباده 
           المعني الفقهي للصلاه
هي ركن آلاسلام الاعظم بعد ركن نطق الشهادتين وتاتي اهميته من ناحيتين
الاولي : وجوب فرضيته
الثانيه: مكان فرض الصلاه
لنعلم جميعا ان الصلاه هي العباده البدنيه الوحيده التي لاتسقط الا بالاداء كقاعده عامه والاستثناءات قليله جدا مثل المرض المغيب للعقل الجنون والعته اما الامراض النفسيه فلا تسقط الفرض احوال الحائض والنفساء سقوط الفرض بالكليه وقت الحيض ولا يجب اعادة الصلاه وقد تم تخفيف اسلوب اداء الصلاه في حالة عدم الاستطاعه الي الصلاه بالرموش والاصابع وهي اضعف الحالات من هنا نستطيع ان نتبين مدي اهمية فرض الصلاه كركن اساسي وعامود خيمه لايمكن الاستغناء عنه تحت اي ظرف وتتجلي هذه الاهميه في حديث سيدنا رسول الله ( الصلاه عماد الدين من اقامها فقد اقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين)  وعلي الرغم من ان ركن الصلاه من الاركان المخاطب بها عموم المسلمين الا ان احكام اداء الصلاه خاطب بها المؤمنون اي ان الصلاه مم علامات ايمان المرئ ( ان الصلاة كانت علي المؤمنيين كتابا موقوتا) 
( ياايها الذين امنوا اذا قمتم الي الصلاه......) 
( يايها الذين امنوا لاتقربوا الصلاه وانتم سكاري) 
ومن هنا يتبين لنا ان الصلاه هي نور المؤمن لانه لايؤديها لمجرد اسقاط الفرد ولكن يحب الصلاه ويشتاق اليها وهنا يبدا في الترقي مابين مستويات العبادات وكلما ترقي العبد في مستويات العباده كلما احس قلبه بما يقوم من حركات بدنيه من ركوع وسجود وتلاوه ودعاء...... 
                    مكان فرض الصلاه
لنعلم عباد الله ان كل الاركان كانت عن طريق الوحي الا الصلاه كانت بالامر الالهي المباشر في رحلة الاسراء والمعراج عند سدرة المنتهي وهو مكان لم يصل ملك مقرب ولا احد من خلق الله الا سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وكان علي بساط انس الله وخفف فرض الصلاه من خمسين الي خمس في العمل وخمسين في الاجر وللحديث بقيه في تحقيق ركن الصلاه ان كان في العمر بقيه
اللهم ارزقنا الصلاه فرضا ونافلة وارزقنا القبول اللهم امين
علاء الروبي
 مصر
_______________
بسم الله الرحمن الرحيم
(20)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله مازلنا في تحقيق ركن الصلاه وحتي نكون بمامن من ان يحبط عملنا او ترد صلاتنا يجب ان نفرق بين اركان الصلاه ومستحبات الصلاه (الاعمال من هيئة الصلاه)
اركان الصلاه
الوضوء بسننه وفروضه ركن فاذا فسد فسدت الصلاه
استقبال القبله
ركن وفي حال تعذر تحري اتجاه القباه يكون الصلاه علي اي اتجاه وهو استثناء لايجوز التوسع فيه الا لضروره
تكبيرة الاحرام
وهي ركن جوهري اذا تخلف بطلت الصلاه ولايجبرها سجدتي السهو ولا يغني عنها اي ذكر اخر
فاتحة الكتاب
ركن واذا ماتخلف بطلت الصلاه واذا ماشاب في قراءتها قصور في الالفاظ والاحكام انتقص ذلك من اجر الصلاه
التشهد الاخير
ركن ويترتب علي نسيانه اعادته بعد الصلاه ويعقبه سجدتي السهو
التسليمه الاولي
ركن فاذا مااحدث المصلي قبلها وجب عليه اعادة الصلاه
الركوع ركن
السجود ركن
مستحبات الصلاه والسنن
دعاء الاستفتاح
قراءة سوره بعد الفاتحه
التسبيح اقلها تسبيحه
التسليمه الثانيه واذا مااحدث المصلي قبلها فصلاته صحيحه والاحداث هو خروج ريح منه بصوت اوبدون
التشهد الاوسط في حالة نسيانه يجبره سجدتي السهو
نظره عامه علي مفسدات الصلاه
الدخول متاخرا بعد تكبيرة الاحرام وجذب احد المصلين قبل الدخول في الصلاه فقبل تكبيرة الاحرام لا يجوز له ذلك
المشي في الصلاه مثل التحرك للامام اوالخلف فيجب ان يمشي خطوه ويقف ثم يكمل خطوه اخري ويقف حتي لايخل بالصف ولا بالهدوء الواجب لاداء الصلاه
سبق الامام في الركوع او السجود او التسليم هنا تبطل الصلاه
مساواة الامام فيها كراهه وعليه يكون انتظار الامام اولي واحوط
مفسدات الصلاه القلبيه
دخول الصلاه والقلب مشغول بالدنيا
السهو في الصلاه
ويكون التغلب علي السهو والوسواس في الصلاه بالاستعاذه من الشيطان سرا مع التفل علي يسارك ثلاثا
عدم الاطمئنان في الصلاه
وهو مايسمي سرقة الصلاه اي اتيان الاركان في عجله وعدم استقرار الاعضاء في الركوع والسجود
ومن الامور التي تساعد علي الاطمئنان في الصلاه
القراءه في هدوء وسكينه
استقرار الجسم في وضع الركوع والسجود باتيان ثلاث تسبيحات والدعاء
وفي الاستراحه بين السجدتين ندعو بينهم
الرياء
من اكبر مفسدات الصلاه لان العبد هنا يهتم باداء الصلاه والتجويد فيها علي مرآي من الناس ويهتم بمدحهم واذا ماخلي بصلاته سرقها هنا تكون صلاته محبطة الاجر والثواب والعياذ بالله
خلاصة القول ان الصلاه اذا مازانها التقوي في دفتر الاستاذ كانت من الاصول الوفيرة الارباح وثقلت في الميزان
وهو الامر الذي نتمناه جميعنا اعاننا الله علي ذلك
اللهم ارزق نفوسنا تقواها وزكها فانت خير من زكاها فانت وليها ومولاها
علاء الروبي
مصر

___________
بسم الله الرحمن الرحيم
(21)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا سابقا من تحقيق ركن الصلاه من ناحية الاركان ومستحبات وسنن الصلاه ومفسدات الصلاه واليوم نتكلم عن روح الصلاه
الخشوع
والخشوع هو الدخول بكل جوارحك وانتباهك في الصلاه بعقل وقلب واع لما انت مقبل عليه من لقاء عظيم فبمجرد الوضوء واستقبال القبله وتكبيرة الاحرام نكون قد دخلنا في لقاء ملك الملوك وبقراءة فاتحة الكتاب الذي هو حوار قراني راقي جدا بين العبد ومن يرد عليه هو الرب وهنا اذا ماتخلينا عظم قدر من يرد علينا في قراءة فاتحة الكتاب لما كافانا في قراءتها مابقي لنا من عمر فعندما يقول العبد الحمدلله رب العالمين يرد الله في الملا الاعلي ويباهي بعبده ملائكته فيقول في علاه حمدني عبدي وعدما يقول العبد الرحمن الرحيم يرد الله في الملا الاعلي ذكرني عبدي مالك يوم الدين........ الخ راينا قدر فاتحة الكتاب التي قد نقراها ولا نعي ماذا قرانا منها ومن اسباب الخشوع ان يكون محل السجود حتي لاينشغل القلب بما تراه العين وينصرف الانتباه وهنا يبقي ان الخشوع والتقوي هي عقل وروح الصلاه وهي اهم مايحاسب عليه العبد
اللهم ارزقنا التقوي والخشوع وحسن العمل وحسن القبول
التقوي في الزكاه
فلنعلم عباد الله ان الزكاه هي طبيب نفسي ومطهره للقلب من امراض البخل وحب التملك فاذا مااديت بلا تقوي كان العبد كارها للركن وهو مالايجوز اويؤديه علي مضض مخالفا مايجيش في صدره من حب التملك وعليه التقوي في الزكاه ان نؤديها بادابها من تواضع وتقوي وخشوع ولانمن علي عباد الله بها لاننا اذا علمنا وظيفة المال واين نحن من هذا المال الاصل ان الملك لله وحده وكلنا في ملك الله فقراء وهو الغني الحميد نحن امناء علي المال مستخلفين عليه اذا بهذا الشعور نهزم النفس الاماره الطامعه في فتن الدنيا ومفاتنها اذا ماعلمنا ان المال ابتلاء وعلينا التعامل معه من هذه الزاويه حتي لانصير عبيدا للمال
والزكاه طبيب نفسي للفقراء فاذا ماوصلت اليهم باحكامها وادابها كانت دواء شافي من الحقد والغل والحسد علي من هم مستخلفين علي المال
فاذا ماشاعت ثقافة الزكاه والصدقات بمفهومها الصحيح والانفاق في مصادرها من باب اعادة تاهيل مستحق الزكاه ليكون ممن يجب عليهم اداء الزكاه وهنا يكون الخير للجميع اغنياء القوم وفقراءهم ويشيع الامن الاجتماعي ويزدهر المجتمع وعلي الله التوفيق وقصد السبيل
اللهم ارزقنا حسن اداء الزكاه والصدقات وحسن القبول
________________________________________________-------

بسم الله الرحمن الرحيم
(22)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا سابقا الي ان الزكاه والصدقات هما جناحي طائر السلم والامن الاجتماعي لانه دواء ناجح لعلاج امراض النفس واسلوب تقديم الزكاه متطور متغير حسب تطور المجتمعات والعادات ويمكن استبدال زكاة المزوعات بالنقود مثلا لنعطي حرية لمستحق الزكاه في ان يتصرف بمرونه في شئونه اليوميه والزكاه يمكن ان تقدم في صورة مشروع يدر دخلا علي اخواننا من مستحقي الزكاه وذلك افضل الاساليب ان نكفي السال مذلة السؤال وان نحفظ عليه حياؤه وماء وجهه ومن ناحيه اخري من باب اعادة التاهيل لينتقل من فئة مستحقي الزكاه والصدقات الي فئة الواجب عليهم اداؤها وهنا يكون للزكاه وظيفه اجتماعيه واقتصاديه هامه من باب التكافل الاجتماعي الحقيقي علي مستوي الافراد وعلي المستوي العام يكون له اثر رائع في تقليل حجم البطاله بجهود اغنياء القوم المستخلفين علي مال الله في كون الله
ثقافة التكافل
هي من الثقافات المضيئه التي تشع نورا علي الامم التي تنتهج هذه الثقافه بمفهومها العملي الذي طبقه سيدنا رسول الله علي عبد الله الفقير الذي جاء يطلب من الرسول صدقه فساله اما تملك شيئاببيتك قال نعم حلس (فراش للارض) ووعاء للشراب فقال له ااتي بهما فعندما اتي بهما اقام الرسول بين صاحبته الكرام مزاد واخذ المال واعطاه للرجل ليشتري ادوم يقطع به اخشاب الاشجار وحبل وقالله لئن ياكل المرئ من عمل يديه خير من ان يسال الناس اعطوه ام منعوه هنا لنا وقفه الرجل الفقير كان بصحة جيده ورسول الله ماكان ليؤذي مشاعره فعلمه باسلوب عملي جميل كيفية العمل والاجتهاد ولو امر الصحابه بالتصدق علي هذا الفقير لصار من اغنياء القوم لحب الصحابه لرسول الله صلي الله عليه وسلم من هنا نري ان العطاء له اداب وله اسلوب راقي وذلك عندما يستقر في وجداننا اننا مملوكين جميعنا للله وان لكل منا وظيفه بالحياه فلولا وجود الفقراء ماكان وجود للاغنياء ولكن الله دبر الكون وخلقه علي ذلك ومن هنا نصل الي ان التكافل يكون كالتالي:
في محيط الاسره
في محيط الحي
في محيط القريه
في محيط المدينه
في محيط الدوله
في محيط العالم
نعم التكافل واجب علي الغني في العائله لفقيرها ولكن بالحسني وتقديم المساعده في صورة هديه وبتواضع نفس طبقا للقاعده الشرعيه ( الاقربون اولي بالمعروف) ويكون ذلك في صور عديده توفير فرص عمل تقديم اعانات لمن لايستطيع العمل لظروف مرضيه وان استطعنا توفير مصدر عمل خفيف له يكون افضل
علي نطاق الحي الجار اولي بالشفعه في كل شئ حتي الخيرات والصدقات فعلي اغنياء الحي تحري احوال جيرانهم واتباع ذات الاسلوب الكريم
علي نطاق ومحيط اوسع علي الدول الغنيه كفالة الدول الفقيره باسلوب ينتشلها من مستنقع العوز والحاجه وان تبتعد السياسه والمصالح عن مفهوم الكفاله وقول ملكة سبا (ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلهااذله) والله اعلي واعلم ان الفساد ياتي من تضارب المصالح السياسيه بين المنتصر والمهزوم اي ان السياسه افسدت قري ودول زالت بسبب حب الدنيا والسلطان اذا ننتهي اليوم الي ان التكافل يكون علي صور اهمها تقديم الحلول العمليه للقضاء علي الفقر في كل المجتمعات لنعود الي عصر لم نجد فيه في الخلافه الاسلاميه مستحق للزكاه والصدقات فنثرنا الغلال والحبوب علي رؤوس الجبال لتاكل الطير والحيوانات منها فما جاع في دولة عمر بن عبد العزيز الخليفه العادل بشر ولا طير مع العلم ان الخلافه الاسلاميه اتسعت حدودها وشملت كل الاجناس والعبادات الا ان التكافل والعدل شمل الجميع
ماذا لو اضيفت هذه الاعمال الي دفتر الاستاذ خانة الاصول ارباح وفيره لايعلم مداها الا الله.
اللهم ارزقنا حسن كفالة المستحق حتي يصبح بفضلك ممن يجب عليهم كفالة الاخرين
علاء الروبي
مصر
______________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(23)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله مازلنا نبحر في اصل من اصول دفتر الاستاذ وهو التقوي وحققنا التقوي في اصول التوحيد والصلاه والزكاه وهي كلمات قليله لاتفي بما لهذه الاركان وعلاقتها بالتقوي نسال الله ان يرزقنا التقوي والخشوع في كل اعمالنا ونسال الله ان تكون سهله ميسورة الفهم للجميع فينالنا جميعا الخير والثواب الجزيل واليوم سنبحر في ركن اخر هام هو الصوم وفرضيته وجزاؤه وعلينا ان نؤكد ان الصوم هو التطبيق العملي لفعل التقوي القلبي ومراقبة الله لذلك فهو من الاصول مجهولة الجزاء لماذا لان الله تعالي يقول في حديث قدسي(كل عمل ابن ادم له اما الصوم فانه لي وانا اجزي به) بمعني ان الكرام الكتبه يكتبون كل عمل حسن ويكتبوا حسناته التي تحصل عليها العبد اما الصوم فيكتب للعبد وخانة الاجر لايكتب امامها شئ لان من يكافئ عليه هو المنعم عز وجل وهذا يوضح مدي اهمية الصوم اذا ماتحقق مظهر وجوهر بادابه ظاهره وباطنه
التقوي في الصوم
الصوم لغه هو الكف والامتناع عن شئ
اما الصوم فقها فهو الامتناع عن شهوتي البطن والفرج منذ ظهور الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر وحتي غروب الشمس يشترك في ذلك الصوم فرضا اوتطوعا
والصوم فرض علي الامم السابقه بني اسرائيل وغيرهم والصوم علي انواع
صوم عن الكلام
صوم السيده مريم وسيدنا زكريا عليهما السلام ويكون الصوم عن اصدار الصوت وتحريك الشفاه جائز لتوصيل اشارات مفهومه لمن حولك
الصوم عن كل مافيه روح
صوم الحواريين وذلك لترقية النفس وتهذيبها
والصوم الذي نعرفه المكتوب فرضا والتطوع
صوم رمضان من الاركان الهامه الا ان رحمة الله بعباده ان جعل هناك اعذار تبيح الافطار مثل المرض والسفر وايام الحيض عند النساء والنفساء اي من ولدت حديثا ومازالت في دم الحيض وعليه للصوم مفسدات ماديه ومفسدات معنويه وبه نفحات وبركات وليله هي خير من الف شهر ليلة القدر وحتي نكون في مامن فعلينا ان نعلم ان المفسدات الماديه واضحه للجميع مثل الاكل والشرب في نهار رمضان والجماع مع الزوجه في نهار رمضان وهناك مقدمات للجماع فيجب الابتعاد عن المقدمات والمثيرات حتي لانقع في المخالفه وعليه يكون الاحتلام في نهار رمضان غير مفطر بمعني انه اذا نام الشاب او الفتاه بعد السحور واحتلم فلا جناح عليه ولكن لا يقوم بافعال تثير مشاعره قبل النوم فيبطل صومه
مفسدات الصوم
قول الزور والعمل به
الفحش في القول والسباب
الصوم اخلاقيات وعبادات طوبي لمن اثرت عبادته علي سلوكه الظاهر والباطن وهو من الاصول الهامه اذا مااديناها بادابها وزينها التقوي ظاهره وباطنه تكون من الاصول وفيرة الارباح بدفتر الاستاذ
علاء الروبي
مصر
_________________________________________

بسم الله الرحمن الرحيم
(24)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا الي ان التقوي في الصوم هي من الاصول الجزيلة العطاء في خانة الاصول بدفتر الاستاذ والتي يجازي عليها الله عز وجل واليوم نبحر في بحر ركن الحج الاعظم وهو الاجتماع الاكبر الذي ينعقد كل عام واحكامه العامه والخاصه احاط به كتب الفقهاء قديما وحديثا واهتم بها الكتاب والسنه وانا من هنا احب ان اتحدث عن.
مفسدات الحج
كسب المال من حرام
وجود حقوق للعباد في ذمة الحاج
اما ان يؤديها اويطلب تاجيلها
الرفث والفسوق في الحج
واخطر مفسدات الحح الرياء وحب الشهره وساختم حديث اليوم بهذه القصه التي.توضح مدي اهمية التقوي رزقنا الله واياكم التقوي في الحج

أقرب للخيال لكنها حقيقة 👌
جلس الحاج سعيد في صالة الانتظار بمطار جدة الدولي ، بعد أداء مناسك الحج ، وبجانبه حاج آخر .
. قال الرجل : أنا أعمل مقاولا ، وقد أنعم الله علي بالحج هذا العام للمرة العاشرة .
أومأ سعيد برأسه وقال :
– حجا مبرورا ، وسعيا مشكورا ، وذنبا مغفورا .
ابتسم الرجل ، وقال : أجمعين ..
وأنت هل حججت قبل ذلك ؟
أجاب سعيد بعد تردد :
– والله يا أخي لحجتي هذه قصة طويلة ولا أريد أن أوجع رأسك بها.
ضحك الرجل ، وقال :
– بالله عليك أخبرني ، فكما ترى نحن لانفعل شيئا سوى الانتظار .
ابتسم سعيد وقال :
– نعم, الانتظار وهو ما تبدأ به قصتي ،
فقدانتظرت سنين طويلة حتى حججت ، فبعد ثلاثين عاما من العمل معالج فيزيائي في مستشفى خاص استطعت أن أجمع كلفة الحج ، وفي نفس اليوم الذي ذهبت لأخذ حسابي من المستشفى صادفت إحدى الأمهات التي
أعالج ابنها المشلول وقد كسا وجهها الهم والغم وقالت لي : أستودعك الله يا أخ سعيد فهذه آخر زيارة لنا لهذاالمستشفى ,
استغربت كلامها وحسبت أنها غير راضية عن علاجي لابنها وتفكر في نقله لمكان آخر فقالت لي : لا يا أخ سعيد ، يشهد الله إنك كنت لابني أحن من الأب وقد ساعده علاجك كثيرا بعد أن كنا قد فقدنا الأمل به .
ومشت حزينة!!!
استغرب الرجل وقاطع سعيد قائلا :
– غريبة , طيب إذاكانت راضية عن أدائك ، وابنها يتحسن فلم تركت العلاج ؟
أجابه سعيد :
– هذا ما فكرت به وشغل بالي فذهبت إلى الإدارة وسألت
فتبين أن والد الصبي فقد وظيفته ولم يعد يتحمل نفقة العلاج
حزن الرجل وقال :
- لاحول ولا قوة إلا بالله , مسكينة هذه المرأة .
وكيف تصرفت ؟
أجاب سعيد :
– ذهبت إلى المدير ورجوته أن يستمر بعلاج الصبي على نفقة المستشفى ولكنه رفض رفضا قاطعا وقال لي : هذه مؤسسة خاصة وليست جمعية خيرية .
خرجت من عند المدير حزينا مكسور الخاطر على المرأة ,
وفجأة وضعت يدي على جيبي الذي فيه نقود الحج
فتسمرت في مكاني لحظة ثم رفعت رأسي إلى السماء وخاطبت ربي قائلا :
اللهم أنت تعلم بمكنون نفسي وتعلم أنه لاشيء أحب إلى قلبي من حج بيتك ،وزيارة مسجد نبيك ، وقد سعيت لذلك طوال عمري ولكني آثرت هذه المسكينة وابنها على نفسي فلاتحرمني فضلك ،
وذهبت إلى المحاسب ودفعت كل مامعي له عن أجرة علاج الصبي لستة أشهر مقدما ، وتوسلت إليه أن يقول للمراة بأن المستشفى لديها ميزانية خاصة للحالات المشابهة .
تأثر الرجل و دمعت عيناه وقال :
– بارك الله فيك ،وفي أمثالك,
ثم قال : إذا كنت قد تبرعت بمالك كله فكيف حججت إذن ؟فاجاب : رجعت يومها إلى بيتي حزينا على ضياع فرصة عمري في الحج ، ولكن الفرح ملأ قلبي لأني فرجت كربة المرأة وابنها ، فنمت ليلتها ودمعتي على خدي فرأيت في المنام أنني أطوف حول الكعبة، والناس يسلمون علي ويقولون لي : حجا مبرورا ياحاج سعيد فقد حججت في
السماء قبل أن تحج على الأرض , دعواتك لنا ياحاج سعيد ,
فاستيقظت من النوم وأنا أشعر بسعادة غيرطبيعية ،
فحمدت الله على كل شيء ورضيت بأمره .
وما إن نهضت من النوم حتى رن الهاتف ،وإذا به مدير المستشفى الذي قال لي : أنجدني فصاحب المستشفى يريد الذهاب إلى الحج هذا العام وهو لايذهب دون معالجه الخاص ،
لكن زوجة معالجه في أيام حملها الأخيرة ولا يستطيع تركها، فهلا أسديتني خدمة .. ورافقته في حجه .. فسجدت لله شكرا .. وكما ترى
فقد رزقني الله حج بيته دون أدفع شيئا ، والحمد لله وفوق ذلك فقد أصر الرجل على إعطائي مكافأة مجزية
لرضاه عن خدمتي له ، وحكيت له عن قصة المرأة المسكينة فأمر بأن يعالج ابنها في المستشفى على نفقته الخاصة
وأن يكون في المستشفى صندوق خاص لعلاج الفقراء ، وفوق ذلك فقد عين زوجها بوظيفة في إحدى شركاته . ورجع إلي مالي الذي دفعته .. أرأيت فضلا أعظم من فضل ربي ؟!
نهض الرجل وقبل سعيد على جبينه قائلا :
– والله لم أشعر في حياتي بالخجل مثلما أشعر الآن فقد كنت أحج المرة تلو الأخرى وأحسب نفسي قد أنجزت شيئا عظيما ، وأن مكانتي عند الله ترتفع بعد كل حجة ولكني ادركت الآن أن حجك بألف حجة من أمثالي ؛ فقد
ذهبت أنا إلى بيت الله ، أما أنت فقد دعاك الله إلى بيته ،
ومضى وهو يردد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
علاء الروبي
مصر
________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(25)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله انتهينا الي قصه من الواقع المعاصر عن فضل التقوي علي كافة الاركان من نطق الشهادتين الي ان وصلنا لركن الحح مرورا بالصلاه والصوم والزكاه وكيف ان التقوي هي اصل قبول الاعمال ولكن ليس معني ذلك ان يركن العبد الذي يؤدي الاركان ولايشعر بها قلبه الي الياس والفشل بل هي دعوه لنوقظ القلب ونشحذ الهمم كما كان يفعل سيدنا رسول الله في تلك الأيام المباركه لنستعين بالشحنات الايمانيه علي عبادة باقي العام بقلب سليم معاف من الافات وحب الدنيا واليوم سنبحر في اصل من الاصول الهامه في دفترنا الا وهو صلة الرحم
صلة الرحم
فلنعلم جميعا ان التقوي عامل مشترك اعظم في كل اعمال الخير فاذا مااضيفت الي صلة الرحم في دفترنا كان فيها كل الخير والبركه في الرزق والعمر والاجر الجزيل في دفترنا
صلة الرحم لها اكثر من مجال مابين خاص وعام علي التفصيل الاتي:
فلنعلم ان اول مجال لصلة الرحم هو
الاسره
لان صلة الرحم من العلاقات المتميزه التي تشع نورا ودفئا علي من يتعامل بها ولنا البشري في حديث سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (مم اراد ان يزاد له في رزقه ويطال له في عمره فليصل رحمه) وهنا لنا وقفه في شان واصل رحمه ففي شانه قال سيد الخلق (وليس واصل الرحم بالمكافئ بل واصل الرحم ليس بالمكافئ ولكن واصل الرحم من يصل من قطعه) اي انه بمفهوم هذه الايام نتواصل مع من يتواصل معنا متوهمين ان هذا هو صلة الرحم لا والله واصل الرحم هو من صبر وتحمل ووصل من قطعه
وهنا يندرج صلة الرحم تحت مظلة اعمال البر والاحسان لماذا؟لان العدل حسن مقابل حسن وسئ مقابل سئ مبدا المعامله بالمثل وعليه يكون واصل الرحم من رد علي الاساءه بالبر والاحسان وصلة الارحام وهذه الصله هي راس مال وفير لايحتاج من متاع الدنيا شئ الا ان نسال عن من قطعنا ان كان فقير اعناه وانا كان غني سرقته الدنيا وصلناه والي نفسه رددناه
تطبيقات صلة الرحم
اهم تطبيق قراني ونبوي هو بر الوالدين اي بر الاصول من الفروع وهو طريق ميسر ممهد لدخول الجنه والبر في الدنيا في طاعتهم فيما يرضي الله ومصاحبتهما في الدنيا معروفا اذا ماخالفا ذلك وليس اكبر من الشرك الا ان الله البر الرحيم لم ينهانا عن مصاحبتهما بالمعروف وهو امر خطير اذ ان الله قدم قضية البر مقدمه علي التوحيد في علاقة الابناء بوالديهما فلا يجوز لنا اهانتهما او مقاطعتهما ولكن نخالفهم في الشرك ولهم لنا البر والطاعه فيما عدا ذلك راينا عباد الله رحمة الله بعباده بكل عباده ولنا في الخليل ابراهيم القدوه في لين الحديث وموعدته له بالدعاء له حتي تيقن انه من المشركين المعاندين تبرا من افعال الشرك وليس من علاقة الابوه اللهم ارزقنا البر والتقوي وصلة الارحام كما تحب لنا وترضاه
في القادم سنكمل باذن الله تطبيقات صلة الارحام علي كافة المستويات
علاء الروبي
مصر
___________________________________
بسم الله الرحمن
الرحيم
(26)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله نحن اليوم نطوف في بستان من بساتين الاعمال الصالحه تجري من خلاله انهار الخير الوفير الا وهو صلة الرحم بدانا بصلة الرحم علي مستوي بر الوالدين وكيف ان الله عز وجل قدم حسن مصاحبة الوالدين علي كل شئ ولم يستثن الا حاله واحده في عدم الطاعه وهو (وان جاهداك علي ان تشرك بي ماليس لك به علم فلاتطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا) اي ان الله حرم علينا مقاطعة والدينا لو كانوا مشركين ومن باب اولي ليس لنا الحق في مخالفة من هم علي معصيه اقل من الشرك واهانتهم والتقليل منهم بل لهم علينا حق المصاحبه بالمعروف ويندرجون تحت (ولاتقل لهم اف ولا تنهرهما وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا) حق المصاحبه بالمعروف حق عام لكل الاباء وحق الدعاء مرتبط بالتربيه والرعايه في الصغر وان كان الاب مقصر فلك ان تدعوا له تفضلا واحسانا وبرا او تصمت عن ذلك اذا شئت والبر والدعاء اولي رزقنا الله بر والدينا والاحسان اليهم مااستطعنا
والبار بوالديه يري من الخير مالا يخطر بعقله وقلبه والخير اما في دعاء يقبل او في بلاء يرفع والتقصير من الاباء ليس رخصه للابناء في هجرهم واهانتهم والتقليل من شانهم بحجة المناقشه والنصح اثابكم الله وهذا حديث خاص للشباب من الجنسين هدانا الله جميعا ولو علمنا جزاء قطع الرحم لفزعنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لايدخل الجنه قاطع رحم) وهل هناك رحم اقرب من الاب والام
صلة الرحم علي مستوي الجماعه
فلنعلم عباد الله ان صلة الرحم علي نطاق العائله هو اوسع واشمل ويكون ذلك ببر الاخوه والاخوات والاعمام والعمات والاخوال والخالات وابنائهن ويتسع النطاب ليشمل صلة النسب والمصاهره لان هناك مفهوم شائع خاطئ ان صلة الرحم مقصوره علي الاقارب من ناحية الام وهو مفهوم قاصر لان كل من يربطنا به صلة دم او رحم هو اولي بخيرك ان استحق والا كان اولي بسؤالنا وتراحمنا رحمنا الله(الاقربون اولي بالمعروف)
وهنا تتسع الدائره لتشمل كل من له صلة دم او رحم او نسب لان النص عام ولم يستثن طائفه دون اخري ولكن رتب الاولويات حسب درجة القرب وحسب نوع الحاجه ومدي تاثيرها علي القريب المحتاج وصلة الرحم تبدا بالسؤال ثم عيادة المريض ومشاركته الافراح والاحزان ثم التعاون علي البر والتقوي ولزوم جانب الضعيف ماليا او صحيا وهو اقوي واهم صور البر وصلة الرحم
رزقنا الله جميعا صلة ارحمانا وبر والدينا احياء وامواتا
__________________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(27)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحياتي عباد الله في هذه الايام المباركه والتي نلتمس فيها ليلة القدر العظيمة القدر ماببن حروف القران وصلوات القيام ولنا ان نتلمسها في صلة الارحام وهو مانبحر في بحار خيراته وكيف ان ابهي صور البر وهي بر الوالدين وطاعتهما وسنعرض لنموذجين متعارضين وابوهما نبيين مرسلين من اولو العزم من الرسل سيدنا اسماعيل عليه السلام ولد سيدنا ابراهيم خليل الرحمن وابن سيدنا نوح علي رسلناالصلاة والتسليم
سيدنا اسماعيل
بمنظور العقل البشري القاصر هو ابن رضيع تركه ابوه في واد غير ذي زرع غير ماهول بالسكان ليس فيه اسباب للحياه ويتركه وامه ويرحل والقصه معروفه اذان امنا هاجر سالت نبي الله هل من امرك بذلك هو الله فلما سكت علمت انه امر الهي وكان السعي بين الصفا والمروه سبع اشواط لامراه ضعيفه منهكة القوي نفذ منها الطعام والشراب الا ان تفجر بئر زمزم تحت قدم الرضيع وارسل الله الطير علي مكان الماء حتي جاءت قبيلة جرهم واستاذنت ام الرضيع في مجاورتها وشب الرضيع وجاء الخليل بعد ان شب الغلام وبلغ معه السعي فاخبره برؤياه انه يري في اامنام انه يذبحه بعقلنا القاصر ماهذا الاب الظالم الذي ترك ابنه وليدا وجاء ليذبحه شابا لكن لان الاب هو الخليل عليه السلام والذبيح هو اسماعيل عليه السلام فان الامور تختلف الاول طائع لربه وغلبته طاعة ربه علي عاطفة الابوه وهو الاب الطاعن في السن الذي رزق علي الكبر اسماعيل وهو امر شاق علي النفس ولان الابن هو اسماعيل عليه السلام قال ياأبت افعل ماتؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين وفي الاثر ان ابليس اللعين تعرض للخليل وقال له ماهذا يارجل اجنن تقتل ولدك فلذة كبدك انها رؤيا شيطان فرجمه بسبع حصوات فتعرض لهاجر عليها السلام وقال ماحمل الشيخ علي هذا الا غيرة ساره منك وقد اوحت اليه فتركك انت ورضيعك في الصحراء واليوم عاد ليذبح فلذة كبدك ووحيدك فرجمته بسبع حصوات وتعرض للشاب ان هذا لعجوز خرف انج بشبابك فرجمه بسبع حصوات وقال لابيه اشحذ سكينك وادرني علي ظهري حتي لاتلتق عيناك بعيناي فتاخذك بي شفقه وشرع الخليل في تنفيذ الامر الالهي انه هو الاواه الحليم وجاء رد المولي علي الطاعه المطلقه والبر المطلق بالفداء بذبح عظيم نزل من السماء في معجزه صارت من شعائر الحج الاعظم وفدو صار رمزا للطاعه والبر هذا هو الخليل وهذا هو اسماعيل عليهما الصلاة والسلام
نات لموقف نوح عليه السلام وولده
نوح عليه السلام وولده
سيدنا نوح من اولو العزم من الرسل صبر علي قومه ودعاهم الي ان اتي امر الله وفار التنور (وهو انفجار الصحراء بماء وفير وهطول امطار عظيمه وركب نوح والذين امنوا معه السفينه الرمز للنجاه من فتن الدنيا والذين امنوا معه ونادي ابنه ان اركب معنا فعصي الابن وقال ساوي الي جبل يعصمني من الماء وهو امر مقبول عقلا لانه لايتصور ان يتجاوز الماء ارتفاع الجبل فكان من المغرقين مع العصاه المعاندين وهنا نادي نوح ربه ان ابني من اهلي وان وعدك الحق وكان الرد الالهي يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح اني اعظك ان تكون من الجاهلين هنا غلبت نوح عليه السلام مشاعر الابوه وكان يناهز من العمر الف عام واكثر في هذين الموقفين تاكيد علي بشرية الرسل واختلاف طباعهم وكذلك تاكيد علي ان البر والطاعه لهم اثر علي من التزمهما سيدنا اسماعيل ببركة الطاعه لوالده في امر يخرج عن حدود العقل والمنطق البشري اصبح نبي العرب ابن خليل الرحمن جد خير الخلق اجمعين وبطاعة هاجر عليها السلام اصبحت ام العرب وجدة سيدنا رسول الله وصار ركن الحج الاعظم شاهدا علي بقاء ذكراهم الي ان تقوم الساعه
ومن عصي والده والتزم منظور العقل البشري مات غرقا منسيا مع الكافرين هو وامه امراة نوح سبحان الله راينا بركة البر والطاعه وشؤم المعصيه اللهم ارزقنا طاعة لك وبرا لكل اصحاب الحقوق علينا امين
باعتذر علي الاطاله وعدم الحديث عن البر علي المستوي العام باذن الله نكمل مابداناه في القادم من المنشورات
علاء الروبي
مصر
_____________________________________
بسم الله الرحمن الرحيم
(28)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عباد الله اليوم نكمل مابداناه من صلة الرحم علي المستوي العام
فلنعلم عباد الله ان هناك رحم خاص ورحم عام والخاص هو مااشرنا اليه من صور بر الوالدين والاقربين بصلاتهم المختلفه رحما ونسبا والرحم العام هو ان ابناء ادم وحواء عليهما السلام يربطهما رحم عام وهو مايجب ان يشيع بين الامم جميعا وتكون الامم اصحاب الرسالات السماويه مثالا يحتذي به في تفعيل عبادة صلة الرحم وتكون ثقافه عامه علي كل المستويات ولنا في سورة الرحمن العبره والايات المنيرات
صلة الرحم علي مستوي الجماعه
ومن اهم تطبيقاته بر الجار والصديق وعابر السبيل والسائل والغارم وصاحب الحاجه الملهوف وعدد ماشئت سنجد لكل صاحب حاجه حق في رقبة العبد الذي يعلم بتلك الحاجه فان تيسر له قضاءها فقد وصل رحمه وان لم يتيسر وحاول جهده فهو مشكورواذا نصح بخير فقد ادي المساعده قدر جهده وهو الامر المحمود
اثر صلة الرحم علي الجماعه
فلنعلم عباد الله ان شمس صلة الرحم اذا مااشرقت علي قوم وانتشر بينهم دفئها فانه يكون ذا اثر عظيم بحلول البركه بصفه عامه علي الاعمار والارزاق واخيرا بانتشار تلك النعمه والفضيله تنتهي افات العقوق وقطع الرحم وتتراجع العادات السلبيه في تلك المجتمعات اذ ان من عظم البركه البركه في الوقت فيستطيع اهل هذه العادات المحموده ان يؤدي في اوقات قليله انجاز اعمال جليله ولنا القدوه الحسنه في اعمال ذي القرنين اذ اتم اعمال جليله مابين شروق الشمس ومغربها طاف بالارض وهي بركه عظيمه ولنا في الدوله الاسلاميه في قرون الاسلام الاولي القدوه الحسنه من البركه في الاوقات والاعمار اذ ان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم استمرت دعوته ثلاث وعشرون عاما ثلاث عشر عاما بمكه وعشر سنوات بالمدينه وهجره اولي للحبشه وهجره ثانيه للمدينه (يثرب) وماانتهي العام الثالث والعشرون الا ودانت الجزيره العربيه للاسلام وبعض البلدان المجاوره واتسعت الدوله الاسلاميه بسر البركه في الوقت والاعمار الناتجه عن شيوع ثقافة صلة الرحم واعلاء القيم الاخلاقيه العليا وماضعفت الدوله فيما بعد الا من تراجع تلك القيم والمثل ولنعلم ان البركه اساس كل نجاح وفلاح وصلة الرحم اصل من اصول البركه ذات الثواب الوفير
جزاء واصل الرحم
فلنعلم جميعا ان جزاء واصل الرحم في الدنيا هو البركه في العمر والرزق بانواعه من صحه وعلم وابناء ويوفي واصل الرحم جزاؤه من جزاء الصابرون لانه يصل من قطعه ويصبر عليه ويحسن اليه وكلها عناصر وفيرة الارباح اذا ماضافت الي الاصول بدفتر الاستاذ الخاص بنا والذي يصل بناء الي رضاء رب العباد واذا رضي عنا ادخلنا في رحمته ومن يدخل في رحمته يتقي عذابه وهذا هو الفوز العظيم
وفي القادم سنبحث في التكافل واثره وتطبيقاته
علاء الروبي
مصر
_______________________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارهقتني نفسي بقلم رحمة حسن

 (((أرهقتني نفسي ))).....بقلم/رحمة حسن ................    مع أحزان مختزلة  في صندوق البحث  عن السعادة الغائبة  تتجه نحو خرير الروح التائهة ...