((شمعة حب تحترق لأجلي )))).........بقلم\رحمة حسن
12\1\2016
___________________________
حينما تتدفق دموع عيني
تتحدث جفوني
بما في قلبي من أسراري
(ر)
في صمت الكلام
على بركان أإهاتي
تتساقط أشجاني
يا سكون كلماتي
وصبر حروفي
( ح)
تمر ساعاتي
بين دموعي وأحزاني
يا فراق الأحباب
تدق الغربة الباب
سأظل على الطريق
شاردة الأفكار
(م)
ساهرة مع الأحزان
أصارع مع أمواج
قلبي أهات فراقك
يا أغلى الناس اِلى قلبي
يا من سهرتي لأجلي
وفي أحضانك ضمتيني
(ة)
وفي قلبك عنواني
يا نجمة كانت تنير دربي
وشمعة حب تحترق لأجلي
أنتي أمي وحبيبتي
الله يرحمك يا أمي
بقلم\رحمة حسن
________
تحليل الخاطر الشعري
من الناقد الكبير الاستاذ
عبد الرحمن بكرى
ما اجمل الوفـــاء ومــا اصدقـــ الكلمـــات حينما تأتى من القلب فتخرج اعزب الالحـــان وحتى فى حـــالة الحـــزن تصير كالنـــهر مـــاءه عـــزب ..فها هنا تسطر كـــلمات صــادقه معبره تصـــف حقـــقة مشاعرهــا تجـــاه ست الحبايب أمـــها فتصـــور لـــنا مــدى حـــزنها لفراقـــها ومـــا أّل الـــيه حــالها من بعدها ..وكـــيف كـــانت تحـــرسها بعينــها وتـــرعـــاها ..فهـــى من سهـــر عــليها وربـــاها ...رحــمة الله عليها فالجنـــة مثـــواها .....
**عــلى بركان أإهاتي
تتساقط أشجاني***
(تتساقط) اتت للدلاله على استمرارية التساقط وثبوتها (عــلى) اتى الجــار لبيان علو الحــزن (على بركــان أهاتى) استعـــاره مكنيه فقد استعار (البركـــان ) وهو حسى للأهات المعنويه كـــنايه عن شدة الالام (تتساقط اشجــانى) بها (اسلوب قصر) بتقديم الخبر على المبتدأ وبه ايجاز بالحذف وبها استــعاره تصريحيه حيث شبهه الاشجـــان بشئ يتحرك ويقع ويهوى والشطر كاملا يصير استعاره مطلقه والشاهد فيها (الحـــزن)
***ساهرة مع الأحزان
***أصارع مع أمواج
***قلبي أهات فراقك**
(ساهره مع الاحـــزان) اتى بالاحزان معرفا لبيان تأثيره ومدى صلته المقربه به واتى ساهره لبيان استمرارية السهر وتوكيد للفعل بالضمير ..وهنا استعاره تصريحيه حيث شخص الاحزان بأنسان يتسامر ويسهر وهو رائع
(اصارع مع امواج ) بها ايجاز بالحذف وهو مجـــاز مرسل علاقته فعليه
(امواج قلبى ) هنا استعاره مطلقه حيث استعار الموج وهو شئ حسى للبحار استعاره للقلب كنايه عن تمزقات فى القلب بسبب الفراق
(أهــات الفراق) تابعه للاستعاره المطلقه وهــنا صارت الاستـــعاره تمثيليــــه فأتت كل الشطور الثلاثه تكميليه تمثيلـــيه للحـــزن الدفين على الفـــراق
***يا نجمة كانت تنير دربي***
النداء هنا اتى لبيان البعد المـــكانى والقـــرب من القلب (نجمه ) أتت نكره للدلاله على اى نجــم كــان قريب او بعيد ولكنها تشبهه (ك،،،انت ) اتت لبيان انتـــهاء الفعل ومضيــه فهى للماضى وهنا تشبيه بليغ بحذف الاداه وبها ايجــاز بالحذف فالاصل فيها ( يا امى يا من كنت كـــالنجمه التى تنير دربى) ..واتى بدربى هنا مفرد وكـــان من الافضل ان تأتى جمعا للدلاله على كل الطرق فتصير (تنيرى كل دروبى ) فتصير اعمق واكمل ..والابيات فى مجملها رائعه والكاتب ذكر افــضال امه عليه شكرا لك احسنت واكرمها الله وادخلها فسيح جناته
12\1\2016
___________________________
حينما تتدفق دموع عيني
تتحدث جفوني
بما في قلبي من أسراري
(ر)
في صمت الكلام
على بركان أإهاتي
تتساقط أشجاني
يا سكون كلماتي
وصبر حروفي
( ح)
تمر ساعاتي
بين دموعي وأحزاني
يا فراق الأحباب
تدق الغربة الباب
سأظل على الطريق
شاردة الأفكار
(م)
ساهرة مع الأحزان
أصارع مع أمواج
قلبي أهات فراقك
يا أغلى الناس اِلى قلبي
يا من سهرتي لأجلي
وفي أحضانك ضمتيني
(ة)
وفي قلبك عنواني
يا نجمة كانت تنير دربي
وشمعة حب تحترق لأجلي
أنتي أمي وحبيبتي
الله يرحمك يا أمي
بقلم\رحمة حسن
________
تحليل الخاطر الشعري
من الناقد الكبير الاستاذ
عبد الرحمن بكرى
ما اجمل الوفـــاء ومــا اصدقـــ الكلمـــات حينما تأتى من القلب فتخرج اعزب الالحـــان وحتى فى حـــالة الحـــزن تصير كالنـــهر مـــاءه عـــزب ..فها هنا تسطر كـــلمات صــادقه معبره تصـــف حقـــقة مشاعرهــا تجـــاه ست الحبايب أمـــها فتصـــور لـــنا مــدى حـــزنها لفراقـــها ومـــا أّل الـــيه حــالها من بعدها ..وكـــيف كـــانت تحـــرسها بعينــها وتـــرعـــاها ..فهـــى من سهـــر عــليها وربـــاها ...رحــمة الله عليها فالجنـــة مثـــواها .....
**عــلى بركان أإهاتي
تتساقط أشجاني***
(تتساقط) اتت للدلاله على استمرارية التساقط وثبوتها (عــلى) اتى الجــار لبيان علو الحــزن (على بركــان أهاتى) استعـــاره مكنيه فقد استعار (البركـــان ) وهو حسى للأهات المعنويه كـــنايه عن شدة الالام (تتساقط اشجــانى) بها (اسلوب قصر) بتقديم الخبر على المبتدأ وبه ايجاز بالحذف وبها استــعاره تصريحيه حيث شبهه الاشجـــان بشئ يتحرك ويقع ويهوى والشطر كاملا يصير استعاره مطلقه والشاهد فيها (الحـــزن)
***ساهرة مع الأحزان
***أصارع مع أمواج
***قلبي أهات فراقك**
(ساهره مع الاحـــزان) اتى بالاحزان معرفا لبيان تأثيره ومدى صلته المقربه به واتى ساهره لبيان استمرارية السهر وتوكيد للفعل بالضمير ..وهنا استعاره تصريحيه حيث شخص الاحزان بأنسان يتسامر ويسهر وهو رائع
(اصارع مع امواج ) بها ايجاز بالحذف وهو مجـــاز مرسل علاقته فعليه
(امواج قلبى ) هنا استعاره مطلقه حيث استعار الموج وهو شئ حسى للبحار استعاره للقلب كنايه عن تمزقات فى القلب بسبب الفراق
(أهــات الفراق) تابعه للاستعاره المطلقه وهــنا صارت الاستـــعاره تمثيليــــه فأتت كل الشطور الثلاثه تكميليه تمثيلـــيه للحـــزن الدفين على الفـــراق
***يا نجمة كانت تنير دربي***
النداء هنا اتى لبيان البعد المـــكانى والقـــرب من القلب (نجمه ) أتت نكره للدلاله على اى نجــم كــان قريب او بعيد ولكنها تشبهه (ك،،،انت ) اتت لبيان انتـــهاء الفعل ومضيــه فهى للماضى وهنا تشبيه بليغ بحذف الاداه وبها ايجــاز بالحذف فالاصل فيها ( يا امى يا من كنت كـــالنجمه التى تنير دربى) ..واتى بدربى هنا مفرد وكـــان من الافضل ان تأتى جمعا للدلاله على كل الطرق فتصير (تنيرى كل دروبى ) فتصير اعمق واكمل ..والابيات فى مجملها رائعه والكاتب ذكر افــضال امه عليه شكرا لك احسنت واكرمها الله وادخلها فسيح جناته
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق